مقياس فاينلاند للسلوك التكيفي

قد تم تطوير مقياس فينلاند للسلوك التكيفي عام 1984 م من قبل كل من سبارو وبالا
وسيكشتي كنسخة مطورةِ لمقياس فينلاند للنضج الاجتماعي الذي أعده دول عام 1935 والذي اشتمل على ثماني مهارت هي: المساعدة الذاتية العامة، المساعدة الذاتية في ارتداء الملابس، المساعدة الذاتية في تناول الطعام، التواصل، التوجيه الذاتي، التنشئة الاجتماعية، التخاطب، العمل. هذه المهارات تم تقسيمها إلى 117 فقرة، وترتيبها على شكل مقياس نقط، ومقياس عمري نمائي.
أما المقياس في صورته الجديدة فقد اشتمل على صورتين رئيسيتين هما: صورة المقابلة،
والصورة المدرسية. وقد تم تقسيم صورة المقابلة إلى صورتين هما: الصورة الموسعة، والصورة المسحية.
ومع أن كليهما يقيسان نفس الأبعاد، والتي هي خمسة أبعاد ( مهارات التواصل، مهارات الحياة اليومية، مهارات التنشئة الاجتماعية، المهارات الحركية، السلوك غير التكيفي) إلا أن الصورة المسحية تمتاز بقلة عدد البنود وفاعلية القياس والتشخيص.

قدم “دول” Doll (1935) مقياس فاينلاند للنضج الاجتماعيThe Vineland social Maturity scale كمقياس مقنن للنمو يقيس المهارات الاجتماعية ويغطي الفئة العمرية من الميلاد حتى البلوغ وقد اشتمل المقياس على 117 فقرة رتبت في شكل مقياس نقط point scale ومقياس عمري age scale مرتبة تصاعديا تبعا للصعوبة . وتغطي ثمانية مجالات هي: المساعدة الذاتية العامة،المساعدة الذاتية في تناول الطعام، ارتداء الملابس، التوجيه الذاتي، المهنة، التخاطب، الحركة، والتنشئة الاجتماعية.
وقد أعد مقياس فاينلاند في صورة جديدة توفر على إعدادها مجموعة من تلامذة “دول” وتم تعديل الاسم إلى مقاييس السلوك التكيفي (1984) وقام بإعدادها سبارو وبالاسيكشتي Sparrow, Ballo, Ciccdetti حيث تبنوا التعريف التالي للسلوك التكيفي ” السلوك التكيفي يقصد به أداء الأنشطة اليومية المطلوبة للكفاية الشخصية والاجتماعية”.

وتشتمل المقاييس في صورتها الجديدة على صورتين إحداهما للسلوك الخاص بالمدرسة، وتعرف بصورة غرفة الدراسة Classroom Edition وصورة خاصة بالمقابلة Interview Edition وتضم المقاييس المجالات الآتية:
(1) التخاطب (التعبيري،والاستقبالي و الكتابي).
(2) مهارات المعيشة اليومية (الشخصية و المنزلية و المجتمعية).
(3) التنشئة الاجتماعية (العلاقات الشخصية و اللعب ووقت الفراغ ومهارات التعامل مع المواقف).
(4) المهارات الحركية (الكبرى- الصغرى).
(5) السلوك غير المتكيف.

وقد اشتملت عينة التقنين القومية في الولايات المتحدة على ثلاثة آلاف فرد موزعين بالتساوي على فئات عمرية من الميلاد إلى عمر 18 سنة، 11 شهرا وممثلة للخصائص السكانية التي حددها تعداد السكان الخاص بعام 1980. وكانت العينة موزعة بالتساوي بين الذكور والإناث (1500 ذكر، 1500 أنثى) ويخص كل فئة عمرية مائتي فرد (50% منهم من الذكور؛ 50% من الإناث). وقد قسمت كراسة الأسئلة بحيث ترتب في صورة مجالات خاصة بالتخاطب، ومهارات المعيشة اليومية والتنشئة الاجتماعية و المهارات الحركية، وأخيرا مجال السلوك غير المتكيف، بالإضافة إلى بعض البيانات العامة عن المفحوص. وترتب البنود في داخل كل مجال من المجالات المذكورة في صورة تصاعدية مع النمو (صورة ارتقائية) . وحددت نقاط البدء لبعض الأعمار، وقد أعدت البطاقة الخاصة بالأسئلة بحيث تسجل الإجابات الخاصة بالفروع المرتبطة بالمجالات بشكل مستقل عن بعضها البعض، بالإضافة إلى فراغات تخصص لتعليقات الفاحص في نهاية كل صفحة.
ويعطى للبنود درجات هي: 2، 1 ، صفر، و لا ينطبق ولا أعرف. وينبغي تحديد قاعدة و سقف للدرجات حيث تحدد القاعدة من أعلى سبعة بنود متتابعة حصل فيها المفحوص على الدرجة(صفر).

وقد قام معدو المقاييس بحساب ثباتها باستخدام ثلاث طرق هي: طريقة التجزئة النصفية، وطريقة إعادة الاختبار وطريقة ثبات المصححين. وكان وسيط معاملات الثبات بطريقة التجزئة النصفية لمجال التخاطب 0.89 ولمهارات المعيشة اليومية 0.90 ، وللتنشئة الاجتماعية 0.86 ولمهارات الحركة للأعمار دون السادسة 0.83 ، وللدرجة العامة للسلوك التكيفي 0.94 وللسلوك غير المتكيف للأعمار من خمس سنوات فأكثر 0.86 كما كانت معاملات الثبات بطريقة التجزئة النصفية للفروع الداخلة في المجالات مناسبة.

أما طريقة إعادة الاختبار، فقد استخدمت لفترات فاصلة بين التطبيقين الأول والثاني من أسبوعين إلى أربعة أسابيع . وقد أعيدت المقابلة مع نفس الأب الذي تمت معه المقابلة الأولى وحسبت المعاملات للأعمار من ستة أشهر إلى 18 سنة و 11 شهر؛ حيث تراوحت معاملات الثبات بين المصححين من 0.62 – 0.74 . كما قام معدو المقاييس بحساب صدقها باستخدام ثلاث طرق أيضا هي: صدق التكوين الفرضي، وصدق المحتوى، وصدق المحك. وقد أورد دليل الاختبار بيانات الصدق بالتفصيل. وتم تقنين مقياس فاينلاند Vineland للسلوك التكيفي VABS)) وفق عينات ممثلة ومؤلفة من طبقات باستخدام بيانات تعداد عام 1980 للسكان.-كما سبقت الإشارة كما أن المعايير الإضافية التكميلية التى أعدت على عينات من المدارس الداخلية (التي يقيم فيها الأطفال المعوقون) عينات غير داخلية من الأطفال المضطربين انفعالياً ، والمتخلفين عقلياً، ، وضعاف البصر ، وضعاف السمع والصم .

حمل من هنا

مقياس فاينلاند للسلوك التكيفي

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

%d مدونون معجبون بهذه: