سمنار مجاني برنامج: تقييم وإعداد البرامج النفس حركية (APPS)

سمنار مجاني

السبت القادم ان شاء الله

الموافق 9 يونيو 2018

برنامج:  تقييم وإعداد البرامج النفس حركية (APPS)

Assessment and Programming of Psycho-motor Skills

لمؤلفه الدكتور محمد صبري وهبه

أول برنامج باللغة العربية لمجال النفس حركي

:تعريف بالبرنامج

هو اختبار وأداة تقييم ومنهج إرشادى، ونظام متابعة للمهارات النفس حركية، للأطفال الصغار فى سن ما قبل المدرسة ذوي الاضطرابات النمائية (الإعاقة الفكرية، التوحد، الشلل الدماغى)، وللأطفال ذوي صعوبات التعلم أيضاً. ويحتوى برنامج (APPS) على تحليل للمهارات النفس حركية الضرورية لنمو الطفل فى الجانب الحركى والمعرفى.

  ويتكون هذا البرنامج من ثلاثة برامج مختلفة، وهى: برنامج الوعى بالجسم، والوعى بالفراغ، والوعى بالزمن، تم تقسيمها إلى عدة مجالات فرعية، تحتوى على  أكثر من668 هدفاً تعليمياً.

لايوجد أية اختبارات أو برامج (إلى حد علم الباحث)، التى قد  تشير إلى أى من المناطق التى يغطيها هذا البرامج، فإن هذا البرامج فريد فى عدة أمور، فقد تم تصميمه لتقييم مهارات عديدة من المهارات النفس حركية، التى لم يتطرق لها أى اختبار آخر، وقد قام هذا البرامج بتقديمها وتحليلها فى سلسلة من المهارات الصغيرة، كما أضاف أيضاً طريقة التدريب عليها، وذلك من خلال الأنشطة الحسية والحركية، واستخدام فنية اللعب، كما شمل أيضاً طريقة تقيمها.

 وقد أثبتت التربية النفس حركية فاعليتها مع الأطفال الصغار، وخاصة ذوي الاضطرابات النمائية، وذلك لأن هذه البرامج تراعى الاحتياجات التربوية الخفية لهؤلاء الأطفال، حيث أنها تساعد على اكتساب المهارات والمفاهيم المجردة، التى قد يصعب أن يتعلمها هؤلاء الأطفال بالطرق التقليدية، ولذلك يقدم هذا البرنامج (APPS) المهارات والأهداف التعليمية من خلال أساليب تربوية أثبتت فاعليتها مع هؤلاء الأطفال. حيث تم ترتيب المهارات ترتيباً تطورياً تقريبياً، بحيث يتم التدريب على المفاهيم المجردة، بصورة متدرجة حسب قدرة واحتياج كل طفل، حيث يبدأ التدريب من خلال أنشطة حركية، وحسية، وينتهى بالمفاهيم المجردة.

  ويتكون برنامج (APPS) من أربعة وثائق وهى: 1- دليل استخدام (APPS) أو مرشد وضع الدرجات ودليل الخطة التربوية، 2- البروتوكول الأول: الوعى بالجسم، 3- البروتوكول الثانى: الوعى بالفراغ، 4- البروتوكول الثالث الوعى بالزمن. ولا يمكن استخدام اية من البروتكولات الثلاثة بدون الرجوع إلى دليل الاستخدام.

  ويستطيع الأخصائى تقييم الطفل تقيماً دقيقاً فى المهارات النفس حركية، ومن ثم وضع الخطة التربوية الفردية لكل طفل(IEP)، حيث يوفر دليل البرنامج توجيهات فى كيفية وضع درجات الطفل لكل مهارة من المهارات الموجودة فى أى من البروتوكولات الثلاثة، وكيفية استكمال المهارات، ووضع نظام لمتابعة الطفل، كما إنه يساعد على كيفية استخدام المعلومات المستقاة من الاختبار من أجل تطوير ووضع خطة فردية فعالة للطفل.

Advertisements

2 comments

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s