تجميعة عربية لبرنامج صن رايز

تم تطوير برنامج سن رايز من قبل باري نيل كوفمان و ساماهريا لايت كوفمان اللذان تم تشخيص ابنهما راون بالتوحد الشديد. بعد بحث على الصعيد الوطني شعرا أنه لا يوجد برنامج يمكنه أن يوفر الأمل لشفاء راون فقرر كوفمانز أن يساعداه بنفسيهما. قاما بتصميم برنامج مكثف قائم على توجه من القبول و الحب غير المشروطين. بعد ثلاثة أعوام من هذا البرنامج المنزلي و الموجه من قبل الوالدين تخلص راون من حالته و لم تظهر عليه أي سمة من سمات التوحد. التحق راون بكلية أيفي ليج حيث تخصص في مجال أخلاقيات الطب الحيوي. (Autism Canada Foundation,2011)
نشر كتاب سن رايز في عام 1976 و تم تحويله إلى فيلم NBC-TV في عام 1979حيث يروي برنامجهم خلال الثلاث سنوات مع ابنهم راون مع تحديثات لتطور الصبي حتى سن العشرين عاماً. جزء من الكتاب يروي قصصاً عن عائلات أخرى استخدمت برنامج السن رايز لمساعدة أبنائهم. كتاب A miracle to believe in هو أيضاً كتاب من تأليف باري نيل كوفمان و الذي يروي قصة عمل كوفمان مع ولد اخر لديه توحد شديد. على الرغم من أن هذا الطفل لم يتماثل للشفاء التام إلا أنه أظهر تحسناً ملحوظاً بعد عام و نصف من التدخل المكثف عن طريق كوفمان ووالدا الطفل  (Autism Canada Foundation,2011).
بناءً على الطلب المتزايد من أولياء الأمور الذين يرغبون في تعلم المزيد حول طريقة سن رايز قام كوفمانز بتأسيس مركز علاج التوحد الأمريكي في شيفيلد،ماساشوستس في عام 1983. يقدم المركز تدريباً للأسر التي ترغب في تصميم برنامج سن رايز منزلي لأطفالهم  (Autism Canada Foundation,2011).
نبذة حول العلاج:-
منذ عام 1983 قام مركز علاج التوحد الأمريكي بتقديم برامج تدريبية مبتكرة لأولياء الأمور و المهنيين الذين يعتنون بالأطفال ذوي التوحد،و اضظرابات طيف التوحد، و الاضطراب النمائي الشامل، و الصعوبات النمائية الأخرى. يعلم برنامج سن رايز نظاماً محدداً و شاملاً للعلاج و التعليم مصمم لمساعدة الأسر و مقدمي الرعاية على تمكين أطفالهم من التحسن الكبير في جميع مجالات التعلم، و النمو، و التواصل، و اكتساب المهارات. يقدم سن رايز تقنيات و استراتيجيات و مبادئ تربوية فعالة، لتصميم و تطبيق و الحفاظ على برنامج محفز ذو طاقة عالية واحداً لواحد و منزلي يركز على الطفل نفسه (Autism Canada Foundation,2011).

ماالذي يجعل برنامج سن رايز برنامجاً مختلفاً عن البرامج الأخرى؟

برنامج سن رايز هو أول برنامج اشار إلى أن الأطفال المشخصين بالتوحد لديهم امكانية النمو و الشفاء بشكل واضح. ابتكر هذا البرنامج طريقة علاجية و تربوية تتضمن الانضمام للأطفال بدلاً من السير في تيار معاكس لهم. يضع البرنامج الوالدين كمعلمين، و معالجين و موجهين رئيسين لبرامجهم و يستخدم المنزل كأكثر بيئة طبيعية تتم فيها مساعدة أطفالهم. تجرأ برنامج سن رايز بالإشارة إلى أن الاحترام و الرعاية العميقة هما العاملان المهمان في التأثير على دافعية الطفل للتعلم و منذ البداية جعل البرنامج الحب و القبول جزءاً ذا مغزى من كل عملية تدريس. لتطبيق هذا التوجه فإن برنامج سن رايز يبحث أولاً عن تصميم بيئة مترابطة و امنة و بعد ذلك يتم تطبيق الاستراتيجيات التعليمية الرائدة. تظل هذه المبادئ هي حجر الزاوية في منهج سن رايز  (Autism Canada Foundation,2011).
كيف تفيد مبادئ برنامج سن رايز و تقنياته الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة؟
  • الانضمام لسلوكيات الطفل ا لمتكررة يفتح سر هذه السلوكيات و يسهل التواصل البصري و النمو الاجتماعي و إشراك الأخرين في اللعب.
  • استخدام دافع الطفل الخاص يطور من التعلم و يبني الأساس للتعليم و اكتساب المهارات.
  • التعليم من خلال اللعب التفاعلي ينتج عنه تواصل و تفاعل اجتماعي ذو مغزى و فعال.
  • استخدام الطاقة و الإثارة و الحماس يساهم في إشراك الطفل و إلهامه الحب و التعلم المستمرين.
  • تطبيق توجهات تفاعلية و لا تنطوي على أحكام تزيد من متعة الطفل و انتباهه.
  • وضع الأم كمصدر داعم و مهم للطفل يؤدي إلى توفير تدريب و تعليم و إلهام متسق و مقنع.
  • تصميم منطقة لعب و عمل امنة، و خالية من المشتتات يعني وجود بيئة مثالية للتعلم و النمو (Autism Canada Foundation,2011).
71965-download

sun rise part

Advertisements

2 comments

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s