حمل مقياس البيب 3 لتقييم وتشخيص الاطفال ذوي اضطراب التوحد بالكامل

مقياس الـ( pep-3 ) لتقييم وتشخيص الأطفال المصابين باضطراب التوحد

الملف النفستربوي ( PEP-3 )

مقياس الملف النفس تربوي – الإصدار الثالث Psychoeducational Profile-Third Edition ( PEP-3 ) والذي طوره ( Schopler ,Lansing , Reichler , Marcus . 2005 ) وهو الاختبار الأساسي والمدخلي لبرنامج TECCH , وهو اختبار أدائي يطبق على الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من سنتين وحتى سن 7.6 سنوات وذلك بهدف تحديد مستوى الأداء الحالي للأطفال المصابين باضطرابات طيف التوحد والاضطرابات النمائية المرتبطة وتقييم نقاط القوة والضعف لديهم , كما ويستخدم المقياس كأداة مهمة ومساعدة للأخصائيين لإصدار التشخيص الدقيق للأطفال المصابين بالاضطرابات النمائية . يوفر الاختبار معلومات عن مستوى المهارات النمائية والتي هي مفيدة في التشخيص وتحديد الخدمة المناسبة ,كما ويقدم الاختبار معلومات من مصدران هامان . الأول مقياس معياري المرجع صمم لتقييم التطور في التواصل والمهارات الحركية والسلوكيات غير التكيفية الحالية للأطفال المصابين أو الذين يشتبه إصابتهم باضطراب التوحد والاضطرابات النمائية الشاملة ( PDDs ). المصدر الثاني هو إجراء غير رسمي يستخدم للحصول على معلومات من والدي الطفل حول طفلهم .
يقسم إلى قسمين أدائي يحتوي على 172 فقرة أدائية تقيس مستوى الأداء النمائي الحالي للطفل التوحدي في 10 مجالات نمائيه مختلفة والقسم الثاني خاص بملاحظة المربين للطفل ويحتوي على 3 مجالات 
الموضوعات الأدائية :
1. الإدراك اللفظي وغير اللفظي Cognitive Verbal / Preverbal ( CVP ) 
2. اللغة التعبيرية ( EL ) Expressive Language 
3. اللغة الاستقبالية ( RL ) Receptive Language 
4. المهارات الحركية الدقيقة ( FM ) Fine Motor 
5. المهارات الحركية الكبيرة ( GM ) Gross Motor 
6. التقليد الحركي البصري ( VMI ) Visual-Motor Imitation 
7. التعبير الفعّال ( AE ) Affective Expression 
8. التجاوب الاجتماعي ( SR ) Social Reciprocity 
9. السمات السلوكية الحركية ( CMB ) Characteristic Motor Behaviors
10. السمات السلوكية اللفظية ( CVB ) Characteristic Verbal Behaviors

تقرير الاختبار الفرعي لولي الأمر :
1. المشاكل السلوكية ( PB ) Problem Behaviors 
2. العناية بالذات ( PSC ) Personal Self-Care 
3. السلوك التكيفي ( AB ) Adaptive Behavior

صمم المقياس لمساعدة المعلمين لتخطيط وإعداد البرنامج التربوي الفردي ولتشخيص الأطفال المصابين باضطرابات طيف التوحد أو غيره من الاضطرابات النمائية الشاملة . يتألف المقياس من جزئين رئيسيين : الجزء الأدائي ويستخدم فيه أدوات الاختبار والملاحظة المباشرة للطفل ويتألف هذا الجزء من 10 اختبارات فرعية , 6 منها تتعلق بالقدرات النمائية ( التطورية ) و 4 خاصة بالسلوكيات اللاتكيفية , وقد جمعت هذه الاختبارات لتشكل 3 مجالات رئيسية : التواصل , والحركة , والسلوك اللاتكيفي .
الجزء الثاني يتمثل في تقرير ولي الأمر والذي يسجل فيه الأهل ملاحظاتهم , وهو مؤلف من قسمين و 3 اختبارات فرعية , اختبار خاص بالقدرات النمائية للطفل واختبارين فرعيين خاصة بالسلوكيات التكيفية.

الجزء الأدائي : يسجـل فيه الفاحص أداء الطفل على مهارات الاختبار , ويقدم تقييم نمائي وسلوكي للأطفال المصابين باضطراب التوحد والاضطرابات النمائية الأخرى , ويتألف من 10 اختبارات فرعية .

الجزء الثاني : تقرير الاختبار الفرعي لولي الأمر
يقوم الأهل أو ولي الأمر بتعبئة النموذج الخاص بتقرير ولي الأمر استناداً على ملاحظاته اليومية للطفل . هذه الملاحظات مهمة بشكل خاص الآن حيث أنها تجعل الأهل أعضاء في فريق العلاج . تقرير ولي الأمر يحتوي على قسمين والتي يحدد فيها ولي الأمر : أ / المستوى النمائي الحالي للطفل في عدد من الجوانب . ب / مستوى المشكلة التي يعاني منها الطفل في تصنيفات تشخيصية مختلفة. تقرير ولي الأمر يحتوي على ثلاث اختبارات فرعية .

أهداف الملف النفستربوي : 
الملف النفستربوي هو أداة مساعدة في تخطيط وبناء البرامج التربوية كما ويعتبر أداة لتشخيص التوحد وغيره من الاضطرابات النمائية الشاملة PDDs . وقد صمم بحيث يساعد على تنسيق جهود التعليم بين البيت والمدرسة وذلك بإضافة تقرير لولي الأمر ضمن عملية التقييم .
تحديداً صمم الاختبار لــ أ / تحديد نقاط القوة والضعف لكل طفل الأمر المهم لصياغة الخطط التربوية الفردية الملائمة . ب / جمع المعلومات للتأكد من التشخيص . ج / يحدد المستويات التطورية النمائية . د / أداة للبحث والتعلم . وهذه الأهداف موضحة كالتالي :
نقاط القوة والضعف : 
الاختبارات التي تقيس المهارات التطورية يمكن استخدامها في تخطيط البرنامج التربوي للطفل. عند بناء خطة تربوية فردية للطفل يجب على فريق الذي يضع الخطة أن يأخذ بالاعتبار نتائج الاختبارات الفرعية وأداء الطفل على الفقرات , وخاصةً الفقرات التي حصل الطفل فيها على أداء متوسط ( بمحاولة ) .
التشخيص والتقييم :
مركب السلوكيات التكيفية والذي يتكون من الجزء الأدائي ومن الاختبارات الفرعية ( المشاكل السلوكية , و السلوك التكيفي ) الخاصة بتقرير ولي الأمر يمكن أن تستخدم لمساعدة المختصين لإعطاء تشخيصات دقيقة وتقدم دلائل تؤكد التشخيصات العيادية غير الواضحة . مركب السلوكيات التكيفية و الاختبارات الفرعية ( المشاكل السلوكية , و السلوك التكيفي ) توازي المعايير الخاصة بالتوحد في الدليل التشخيصي والإحصائي الأمريكي للاضطرابات العقلية – الإصدار الرابع – المنقح . DSM-4- TR/2000 , والذي يتضمن القصور في التفاعل الاجتماعي و التواصل و الأنماط التكرارية والنمطية من السلوك , الاهتمامات , والأنشطة .
المستويات التطورية النمائية :
يفيد في تحديد أولوية التشخيص للأطفال المشخصين بتشخيصين أو أكثر . كما وتساعد المستويات التطورية في تحديد التغيرات في مهارات نمائية معينة أو سلوكية , والتي بدورها قد تحدث تغيرات في الخطة التعليمية أو حتى التصنيف التشخيصي للطفل . ولأن المستويات التطورية ترتكز على الرتب المئينية فإنه يمكن استخدامها فقط مع الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين سنتين و سبع سنوات ونصف , وللتمكن من تقدير المستويات النمائية للأطفال ذوي المستويات الأدائية المتدنية الذين هم أكبر من سبع سنوات ونصف فإن الفاحص بإمكانه استخدام الأعمار النمائية أو التقييم غير الرسمي لأداء الطفل على المهارات الفردية .

لتحميل المقياس 

كتيب دليل تطبيق الفقرات

كتيب دليل الفاحص

كتاب الصور(1)

استمارة دليل الفاحص لتلخيص وتغير النتائج

استمارة تقرير ولي الامر

استمارة الاستجابات

اختبار PEP وتطبيقاته التربوية

Advertisements

2 comments

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s