ما هي زراعة القوقعة ؟

هي زراعة جهاز الكتروني في الأذن الداخلية ليساعد على السمع وهي مخصصة للفئة من الأشخاص المصابين بضعف السمع الحسي العصبي (الشديد أو العميق) و الذين لا يستطيعون الإستفادة من المعينات السمعية الإعتيادية كالسماعات

ينقسم الجهاز الى جزئين:

جزء داخلي وهو عبارة عن جهاز داخلي دقيق يسمى القوقعة (القوقعة المزروعة) ويحتوي على مصفوفة الأقطاب الكهربائية ( الإلكترودات Electrodes)
جزء خارجي ويسمى مبرمج أو معالج الكلام

من المستفيد من زراعة القوقعة؟

الأشخاص الذين يعانون من فقدان السمع الحسي العصبي ، والذين لا يستفيدون من إستخدام أجهزة السمع الإعتيادية. وبسع الأطفال والبالغين استخدام القوقعة المزروعة بفاعلية سواء ولدوا بضعف سمع أو حدث فقدان السمع في مرحلة لاحقة, كما لا يمكن تحديد مدى الاستفادة التي يمكن أن يحققها أي فرد من زراعة القوقعة ولكن تحظى النقاط التالية باعتراف على نطاق واسع :

كلما كان ضعف السمع (الشديد أو العميق) طويل الأمد كلما كانت الفائدة التي يمكن تحقيقها محدودة
تحقق الزراعة نتائج أفضل للمولودين بضعف سمع إذا تمت قبل عمر 5 سنوات ويفضل أن يكون ذلك في السنيتين الأوليتين
الأشخاص الذين فقدوا السمع في مرحلة لاحقة لأي سبب طارئ ولديهم مخزون لغوي (اللغة المنطوقة) فإنهم يستفيدون من زراعة القوقعة بشكل أكبر
ما هي آثار الزراعة على عملية التواصل؟

إن زراعة القوقعة لا تعيد السمع للأشخاص المصابين بضعف السمع (الشديد أو العميق) ولكنها تحفز وظيفة العصب السمعي بشكل مباشر بعد تجاوز الجزء المتضرر من القوقعة.

يستفيد جميع المستخدمين لزراعة القوقعة من خلال تمكنهم من سماع المزيد من الأصوات المحيطة بهم ، وتمكن اثارها في النقاط التالية:

السمع وفهم الكلام:
يمكن لجميع مستخدمي القوقعة الإلكترونية سماع الأصوات و الكلام، و لكن قد يستغرق المريض بعض الوقت للتعرف على هذه الأصوات (وخاصة الأطفال).
يعتبر سماع الأصوات نجاحا كبيرا بالنسبة لأولئك الذين يمكنهم قراءة الشفاه فهو يجعل تواصلهم أسهل بكثير مما كانوا عليه قبل عملية الزراعة. كما أنهم مع الأيام سوف يستطيعون الإستغناء عن قراءة الشفاه والتركيزعلى الكلام المسموع فقط.
استخدام الهاتف قد يصبح حقيقة : يتمكن الكثير من مستخدمين القوقعة الالكترونية في آخر الأمر من فهم الكلام بدون قراءة شفاه ويتمكن آخرون من إجراء محادثات على الهاتف بطريقة طبيعية.

تحسين نطق المريض وجودة صوته:
تساعد زراعة القوقعة مستخدميها على سماع أصواتهم وأصوات الآخرين مما يمكنهم من تحسين نطقهم وضبط حدة أصواتهم.

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s