لعبة لتنمية مهارات الطفل اللغوية

لعبة لتنمية مهارات الطفل اللغوية

يقول خبراء التربية أن التحدث مع طفلك أفضل وسيلة لتنمية قدراته المستقبلية في إجادة اللغة. يحتاج الطفل بعد بلوغه عامين إلى تطوير مهارات اللغة بسرعة كبيرة. ستساعده هذه اللعبة على تنمية بعض هذه المهارات.

الأدوات اللازمة:

مكان مناسب للحديث مع طفلك، في المطبخ، أو السيارة، أو غرفة الطعام، إلخ.

المهارات التي يتعلمها:

* تنمية القدرات المعرفية
* تطوير مهارات اللغة ومعرفة المفردات وبناء الجملة

اللعبة:

لتشجيع طفلك الذي يبلغ عامين على تعلم المزيد من المفردات استمتع معه بهذه اللعبة التي يمكن إعادتها عشرات المرات بمفردات ومواقف مختلفة.

قم بتأليف قصة بسيطة تستخدم فيها اسم طفلك كالتالي: في أحد الأيام كان هناك طفل صغير اسمه (قل اسم طفلك). هذا الطفل الصغير (دع طفلك يقول الاسم بدلاً منك) دخل إلى المطبخ ليتناول غداءه.

يمكنك أن تضع عشرات المواقف التي تتألف منها القصة على نحو مختلف كلما أعدت حكايتها. اهتم بأن تعلم طفلك أسماء الأشياء مثل الأطعمة، والأواني وأدوات المطبخ، وغير ذلك من الأسماء الأخرى التي يأتي ذكرها في الأحداث التي يمر بها هذا الطفل في المطبخ.

في نهاية القصة التي تدور في المطبخ قدم لطفلك مكافأة يحبها، كأن تعطيه طعامه المفضل تقديراً لمساهمته في ترديد بعض الكلمات.

بعد أن يتعرف طفلك على طريقة القصة أو اللعبة، ودوره في المشاركة فيها والذي يتطلب منه نطق بعض الكلمات ليملأ الفراغات التي تتركها له وأنت تحكي ببطء، شجعه على ملء مزيد من الفراغات عبر تغير المواقف من المطبخ إلى اللعب، إلى مغامرات تشبه أفلام الكرتون.

بحسب مستوى نمو طفلك، وحسب تقدمه في اللغة يمكنك تطوير مستوى القصة لاحقاً.

نُشرت بواسطة

عماد السعدنى

مدرب ومحاضر دولي في مجال التخاطب والتربية الخاصة أسست مدونة وموقع عماد السعدني للتربية الخاصة . لخدمة الاخصائيين والاهالي والمهتمين بمجالات التربية الهاصة أولا المدونة تهتم بكافة برامج وأدوات ومجالات وكتب التربية الخاصة والتي تقدمها مجانا للمهتمين والمختصين والاهالي أما الموقع فهو خاص بشركة عماد السعدني للتربية الخاصة في القاهرة ومن خلاله اقوم بعرض خدمات مركز الرعاية النهارية وخدمات اخري منها اكاديمية التدريب والمؤتمرات وتصميم المواقع وخدمات الجودة والاشراف في التربية الخاصة العنوان : مدينة المظلات بالقاهرة

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.